إنتهى قبل قليل مؤتمر أبل الخاص والذي كان كما متوقعاً بالإعلان فيه عن ساعة أبل وتفاصيل كثيرة حولها. كما قامت أبل بالإعلان عن أحدث جهاز MacBook الجديد والذي يعتبر ثورة جديدة بما يحمله من تقنيات وتحديثات فائقة الدقة في التصميم. وإليك عزيزي القارئ خلاصة لأحداث المؤتمر:

١- في بداية المؤتمر استعرض تيم كوك أحدث متاجر أبل في الصين والتي بلغت ٢١ متجراً منها ٦ متاجر تم تدشينها خلال آخر ٦ أسابيع. وبلغ اجمالي عدد متاجر أبل في ١٦ دولة وصل إلى ٤٥٣ متجر.

٢- شهر أبريل سيشهد تعاون كبير مع HBO وطرح مشاهد حصرية في جهاز Apple TV و iTunes Store مقابل 14.99 دولار. كما تم بيع أكثر من 25 مليون جهاز Apple TV. كما قامت أبل بتخفيض السعر ليصبح 69$ بدلاً من 99$.

٣- مبيعات الآيفون بلغت حوالي الضعف مقارنة بالمنافسين. كما تم بيع أكثر من 700 مليون آيفون حتى الآن منذ إطلاقة في 2007. وبلغ رضى العملاء وهو الأهم  99% لجهازي الآيفون٦ والآيفون٦بلس.

٤ – خدمة Apple Pay تعمل مع أكثر من 2500 بنك وحوالي 700 ألف موقع بيع والعدد يزيد كل يوم بما في ذلك ثلاجات بيع كوكاكولا!

٥- أكثر من 900 تطبيق تم تصميمهم لتقديم الخدمات الصحية ومتابعة النشاط الصحي للمستخدم.

٩- يمكن الآن بموافقة المستخدم ودون معرفة أبل عن البيانات السماح باستخدام الآيفون في البحوث الطبية في كبرى الجامعات والمستشفيات. كما أن البيانات ترسل فقط من المستخدم للباحثين دون الرجوع للمستخدم أو مشاركتها مع أي طرف ثالث بما في ذلك أبل نفسها!  هذه الخدمة والتي اطلقت عليها أبل ResearchKit ستكون مفتوحة المصدر أيضاً للحصول على اكبر قدر ممكن من التطبيقات في خدمة البحوث الطبية.

١٠- حواسيب ماك وفق نسب المبيعات تتفوق على الكمبيوتر التقليدي خلال آخر 10 سنوات.

١١- أبل تقدم ماك بوك جديد دمجت من خلاله تصاميم الآيفون الرشيقة بجودة الحاسوب وامكاناته. الماك الجديد يأتي بثلاث ألوان هي الفضي والرمادي والذهبي وبوزن ٢ باوند وشاشة ١٢ إنش ونحافة ٢٤٪ أقل من ماك بوك أير.

١٢- الشاشة الجديدة ريتنا وتحوي ٣ ملايين بيكسل وهي أنحف شاشة ريتنا قامت أبل بتصميمها بل حتى أنها أقل ٣٠٪ في استهلاك الطاقة. كما أن التراك باد تعمل بنظام استشعار قوة الضغط وتعطي للمستخدم شعوراً بأنه ضغط على التراك باد بدلاً من النظام القديم، فمثلاً يستطيع الماك التعرف ان ضغطت بشدة أو ضغطت بشكل أخف.

١٣- جهاز الماك الجديد لا يحتوي أي مراوح كما أن اللوحة الأم أصغر بمقدار 67% من التي في ماك بوك أير. كما يحمل بين أضلاعة أحدث معالج إنتل من الجيل الخامس بطاقة ٥ واط. واستفادت أبل بزيادة سعة البطارية فهو يعمل لمدة يوم كامل!

١٤- أضافت أبل منفذ USB-C في الجهاز. حيث يمكنك من خلال هذا المنفذ توصيل HDMI أو منفذ VGA أيضاً ! وسيكون متوفراً بسعر 1299$ أو 1599$ للسرعة والمساحة التخزينية الأكبر. ،موعد البيع سيكون في العاشر من أبريل.

١٥- حسنت أبل من مواصفات بقية الحواسيب فقد أضافت منفذ Thunderbolt2 لجهاز ماك بوك أير والتراك باد الجديدة لحاسبها ماك بوك برو بالإضافة إلى الجيل الخامس من معالجات إنتل وسرعة نقل بيانات مضاعفة في الفلاش درايف.

١٦- ساعة أبل تأتي بثلاث ألوان، كما يمكن تغيير شاشة الرئيسية للساعة بما يناسب ذوق المستخدم. كما أن ساعة أبل تقدم نظاماً جديداً في التواصل وتحتوي على سماعة ومايكروفون أيضاً وقراءة البريد الإلكتروني.

١٧- كما يمكن استخدام الساعة في خدمة Apple Pay والتحكم في الآيتونز واستقبال التنبيهات والتعامل معها دون الحاجة لفتح التطبيق على جهازك الآيفون. الساعة تتطلب العمل مع نظام iOS 8.2 والذي أطلقته أبل اليوم وسيكون هناك متجر تطبيقات مخصص للساعة.

١٨- بطاية الساعة تعمل لغاية ١٨ ساعة متواصلة. ويمكن شحنها من خلال ملحق مغناطيسي متوفر معها.

١٩- الساعة ستكون متوفرة في الرابع والعشرين من أبريل في ٩ دول في البداية.

٢٠- سعر الساعة الرياضية يبدأ من 349$ لحجم 38مم و 399$لحجم 42مم. أما المصنوعة من الستانليس ستيل ستكون بسعر يتراوح مابين 549$ – 1049$ دولار للحجم الصغير و 599$ – 1099$ دولار للحجم الكبير.

٢١- أخيراً وليس آخراً سيكون سعر الساعة الذهبية بلونيها الأصفر أو الغولد روز ابتداء من 10 آلاف دولار.