ماهي الجافا ؟ وهل أحتاجها ؟ وكيف أقوم بتعطيلها ؟

إنتشرت في الآونة الأخيرة أخبار ثغرات الجافا بشكل كبير، فلا يكاد يمر أسبوع إلا وهناك ثغرة أو عدة ثغرات يتم إكتشافها وكلها خطيرة ! حتى أن بعض المتصفحات والشركات مثل أبل و Firefox قامو بتعطيل الجافا في المتصفحات بشكل إفتراضي لحماية مستخدميهم. وبعض المستخدمين يقوم بتعطيل جافاسكريبت معتقداً أنها نفس الجافا، وهذا خطأ شائع. فما هي الجافا؟ وهل أنت بحاجة لها ؟ وماعلاقة الجافا بالجافاسكريبت؟

الجافا هي لغة برمجة تتيح للمطورين عمل تطبيقات تعمل على حاسوبك بطريقتين :
1- Java Virtual Machine وتختصر JVM.
2- أو من خلال إضافة Plug-in في المتصفح للسماح للتطبيق بالعمل عندما يكون عبر صفحات الويب.

وهنا تجدر الإشارة بأنه لاتوجد أي علاقة نهائيا بين الجافا والجافا سكريبت إطلاقاً . فالجافا سكريبت لغة تستعمل لعمل صفحات HTML. ولن ندخل في تفاصيل أكثر سوى أنه لاعلاقة بينهم فلكل منهم طريقة عمل منفصلة ومايتم تطويرة للجافاسكريبت ليس له علاقة بالجافا أبدا.

هل الجافا آمنة ؟
كما أشرنا سابقاً بأن الجافا تعمل بطريقتين، فإنه عندما يتم ذكر بأن الجافا غير آمنه فإن أصابع الإتهام يتم توجيهها مباشرة لإضافة المتصفح Plug-in. وقد أشارت Kaspersky بأن أكثر من 50% من الهجمات الإلكترونية تمت من خلال Java Plug-in في المتصفحات. ويرى خبراء الحماية بأن الأفضل تعطيلها حتى لاتفتح منافذ وثغرات تسمح للهاكرز بالتحكم في جهازك والوصول لمعلومات حساسة (كلمات المرور وأرقام بطاقات الإئتمان … الخ) .

هل يجب علي تعطيل الجافا أم حذفها ؟
مالم تكن مطورا لتطبيقات جافا على الويب فالجواب هو نعم، قم بتعطيل إضافة الجافا على متصفحك. ومع تعطيلها من المتصفح فقد عالجت المشكلة الأساسية وهي تفادي ثغرات الجافا. وماذا عن JVM ؟ بالرغم من أنها بعيدة عن دائرة المشكلة إلا أنه يفضل حذفها نهائيا لمزيد من الأمان.

كيف أقوم بتعطيل الجافا في المتصفحات ؟
١- متصفح Chrome:
في حقل العنوان قم بكتابة [lite1]chrome://plugins[/lite1] ومن ثم ستجد جميع الإضافات التي في متصفحك . قم بتعطيل الجافا في المتصفح عبر الضغط على Disable كما في الصورة التالية:
chrome٢- متصفح Firefox :
قم بالضغط على قائمة Firefox واختر Add-on ( في ماكنتوش ولينكس Tools->Add-on) ومن قم بتعطيل الجافا من خلال زر تعطيل (Disable) كما في الصورة التالية:
firefox٣-متصفح Safari:
من قائمة Safari إختر Preferences ، اذهب إلى تبويب Security ثم قم بإزالة علامة (صح) من أمام Enable Java كما في الصورة التالية:
safari٤- متصفح Opera :
في حقل العنوان قم بكتابة [lite1]opera://plugins[/lite1] ومن ثم ستجد جميع الإضافات التي في متصفحك . قم بتعطيل الجافا في المتصفح عبر الضغط على Disable كما في الصورة التالية:
opera

About the Author:

Leave A Comment