قدمت لنا قوقل في الأمس أحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد والذي اعتلى صدارة أكثر نظم التشغيل انتشاراً بين منافسية. وحتى تستمر قوقل في موقعها الأول ولاتخسر محبيها فقدمت لهم النسخة الجديدة 4.3 من النظام ومدعمة بمزايا تزيد الخناق على أبرز منافسيها نظام iOS. وإليكم أبرز الجديد في أندرويد 4.3

1 : دعم أكبر للغة العربية

كانت اللغة العربية ولازالت اللغة العربية وبالرغم من كونها واحدة من أكثر 5 لغات إنتشاراً إلا أنها تنال الدعم الكبير من كبرى شركات التقنية! أما قوقل فتقدم في نظام أندرويد 4.3 الجديد المزيد من الدعم للغة العربية فقد أصبحت بعض التطبيقات مدعمة بالعربية مثل الإعدادات وتطبيق People وغيره

multi-user

2 : Restricted profiles

هذه الخاصية متوفرة فقط للأجهزة اللوحية حيث يقوم المستخدم (أولياء الأمور أو المسؤولين مثلا) بوضع حظر على التطبيقات مثل منعها من العمل أو جعل النظام يعمل على تطبيق واحد لزيادة إنتاجية العمل.

3 : One tablet, many users

هل تشارك جهازك اللوحي مع أفراد أسرتك؟ هل كنت من عشاق وضع السمات والطابع الخاص بك على النظام ؟ إذا فهذه الخاصية ستعجبك حتماً ، فلن تتذمر بعد الآن من تغيير خلفية الشاشة التي تحب، ولن تفقد ترتيب تطبيقاتك والويدجت التي تعبت بترتيبها. هذه الخاصية متوفرة فقط للأجهزة اللوحية.

Unknown

4 : Bluetooth Smart Ready

بعض أجهزة أندرويد مثل Nexus4 يدعم الملحقات التي تستخدم Bluetooth-Smart مثل بعض أجهزة اللياقة البدنية أو الطبية كجهاز قياس الحرارة وضغط الدم وغيره.

sandbox

5 : Built-in security protection

بسبب إنتشار أندرويد واعتلاء القمة، أصبح النظام مستهدفاً بالبرمجيات الخبيثة التي تستهدف المستخدم والنظام. وتقدم قوقل لنظام أندرويد تقنية صندوق الرمل (SandBox) . وهذه الخاصية تسمح لكل تطبيق بأن يعمل منفصلا عن النظام وبقية التطبيقات الأخرى ولا يسبب أي ضرر لها فيما لو كان يحمل توجيهات خبيثة.

tv_connect_4_3

6 : Project from your tablet or phone to the big screen

يمكن لنظام أندرويد الجديد 4.3 بث الفيديو واليوتوب أو أي شيء في الجهاز اللوحي والهاتف الذكي على شاشة التلفاز. هذه الخدمة متوفرة في بعض أجهزة أندرويد وتتطلب أجهزة تلفزيون تدعم Miracast

 daydream

7 : Daydream

هذه الخاصية تقوم بعرض مجموعة من المعلومات الخفيفة عندما يكون الجهاز مثبتاً على القاعدة (Dock). أمثلة لهذه المجموعات هي الصور أو الأخبار من خدمة Google Current وغيرها.

notifications

8 : Expandable, actionable notifications

أدخلت قوقل تحسينات على مركز التنبيهات. وتعطي التنبيهات الجديدة على النظام مزيداً من التحكم للمستخدم مثل إرسال رسالة عندك وجود مكالمة فائتة.

9 : Location

هل إنزعجت من طلب النظام تشغيل Wi-Fi لتحديد موقعك بشكل أفضل؟ لا داعي الآن لهذا الأمر فالنظام لن يطلب منك ذلك بعد الآن بفضل التحديث الجديد للنظام والذي يقوم بتشغيل Wi-Fi واغلاقة دون الحاجة لأن يعمل طوال الوقت.

smart-dialer-animated_v2

10 : الهاتف

لا تنسى أن هواتف أندرويد لها عمل أساسي آخر وهو الهاتف. فقد أدخت قوقل تحسينا على لوحة الأرقام الخاصة بالهاتف لتدعم خاصية تخمين الرقم أو الشخص بمجرد الضغط على أزار الهاتف.

هذه أبرز مزايا نظام أندرويد 4.3 بالإضافة إلى المزايا السابقة في نظام 4.2 وبذلك يكون الجيلي-بين أجمل