تحدثنا في أحد التدوينات السابقة بشكل مبسط عن الألياف الضوئية وسبب استخدام الضوء في عالم الإتصالات، ووضعنا في نهاية التدوينة خارطة للشبكة العملاقة التي تحيط بقارات العالم وتقوم بتوصيلها مع بعضها البعض.
وسأركز في هذه التدوينة عن تلك التي تربط عالمنا العربي بشكل مفصل وأشهر الإنقطاعات التي عانينا منها جميعا.

 

 ١- Europe India Gate ويرمز له كإختصار EIG :

EIG

أحد أكبر الكابلات البحرية في الوطن العربي ويتمد على مسافة ١٥ ألف كيلومتر وينقل بيانات قدرها 3.84 تيرابت في الثانية . يستثمر في هذا الكابل أكثر من ١٨ شركة والدول العربية التي تتصل به هي (ليبيا، مصر، السعودية، جيبوتي، عمان والإمارات العربية المتحدة). وتم تدشين هذا الكابل في فبراير ٢٠١١.

٢- FALCON :

FALCON

وهو أحد أشهر الكابلات في عالمنا العربي وتحديدا في الخليج العربي وهو جزء من شبكة FLAG العالمية وهذه قائمة الدول العربية التي تشترك في هذا الكابل ( مصر ، الأردن ، السعودية ، السودان ، اليمن ، عمان ، الإمارات ، قطر ، البحرين ، الكويت والعراق). ويمتد هذا الكابل على مسافة ١٠ آلاف كيلومتر وتم تدشينه في عام ٢٠٠٦.
أشهر إنقطاع حصل لهذا الكابل في فبراير ٢٠٠٨ وتسبب في شلل الإنترنت عن طريقة لمدة ٣ أيام تقريبا.

 

٣- FLAG Europe Asia ويرمز له كإختصار FEA :

FEA

تم إنشاء هذا الكابل في أواخر تسعينيات القرن الماضي، ويمثل جزء في شبكة FLAG العالمية، ويمتد هذا الكابل على مسافة هائلة تقدر بحوالي ٢٨ ألف كيلومتر. وكما هو مبين من إسمه فهو يربط أوروبا وآسيا ويمر بهذه الدول العربية ( الأردن، مصر، السعودية والإمارات).
حصل قطع في هذا الكابل أواخر ٢٠٠٨ في الجزء الذي يربط مصر بإيطاليا ولكن تم حل المشكلة سريعاً ولم يكن هناك تأثيراً كبيراً لوجود بدائل (خطوط أخرى).

٤- Fiber Optic Gulf ويرمز له كإختصار FOG :

FOG

يقع هذا الكابل في قلب الخليج العربي ويربط بين (قطر، الكويت، البحرين والإمارات) ويمتد على مسافة ١٣٠٠ كيلومتر، أنشئ هذا الكابل عام ١٩٩٨ وبالرغم من صغر إمتدادة إلا أنه يقع في مكان إستراتيجي وهام جداً. وفي ٢٠٠٦ تم توسيع هذا الكابل وإضافة العراق وبعض المصادر على الإنترنت تسمي هذا الكابل FOG2.
أشهر إنقطاع تأثرت فيه الكويت بشكل كبير ومنها شركة Zain الكويتية، حيث تأثرت سرعة الإنترنت بشكل كبير واعتذرت شركة Zain لمشتركيها من عدم قدرتها على إرسال رسائل SMS الدولية

٥- Gulf Bridge International Cable System / Middle East North Africa ويرمز له كإختصار GBICS/MENA :

GBICS

يعتبر هذا الكابل هو الأحدث في منطقة الخليج العربي فقد بدأ العمل به في العام الماضي، سبب تدشين هذا الكابل هو الطلب الهائل على سعات الإنترنت في دول الخليج العربي فقد تضاعف الضغط على الأنترنت مابين ٢٠٠٥-٢٠١٠ حوالي مرتين ولايزال يتضاعف بمعدل الضعف كل ٣ سنوات تقريبا. وهذا ما دعى شركة GBI (شركة خاصة) لإنشاء هذا الكابل. علماً بأن هناك إضافة أخرى لهذا الكابل ستوصل الكابل الحالي بكابل جديد يربط عمان والسعودية بمصر وشمال أفريقيا نهاية هذا العام كما في الصورة التالية.

MENA

٦- India- Middle East – Western Europe ويرمز له كإختصار IMEWE :

IMEWE

يتمد هذا الكابل الحديث والذي تم العمل به في أواخر ٢٠١٠ على امتداد ١٢ألف كيلومتر، وهو أحد أهم الكابلات في المنطقة ويصل بين العديد من الدول العربية (مصر، الإمارات، السعودية ولبنان) ويقدم سعة 3.84تيرابت بالثانية. وهذا الكابل يختلف عن الكابل الأول EIG التي ذكرته في فقرات سابقة.

٧- South East Asia – Middle East – Western Europe 3 ويرمز له كإختصار SeaMeWe3 :

SEAMEWE3

أطول كابل بحري حتى تاريخ كتابة هذه السطور، وعندما أقول لك عزيزي القارئ بأنه الأطول فأقصد أنه يمتد لمسافة ٣٩ ألف كيلومتر ويربط بين ٣٩ نقطة إتصال مثل استراليا وكوريا الجنوية وألمانيا، وقد تم إنشاؤه في عام ٢٠٠٠ ويتكون من زوجين من كابلات الألياف الضوئية كل منها يقدم ٤٨٠جيجابت/ث. أما الدول العربية التي ترتبط بهذا الكابل فهي ( مصر، السعودية، جيبوتي، عمان والإمارات ).
ولأنه الأطول فذلك يجعله عرضة للمشاكل والإنقطاعات المتكررة وسأركز هنا على التي كان للدول العربية نصيب منها:

أ- أولها كان في يناير ٢٠٠٨ حيث تعرض الكابل لقطع عند مدينة الإسكندرية (مصر) وتسبب بقطع الإتصالات الدولية مابين الشرق الأوسط إلى أوروبا وأمريكا، بل حتى إن أكثر من ٧٠٪ من أداء الإنترنت إنخفض في مصر.
ب- وفي ديسمبر ٢٠٠٨ تعرض الكابل أيضا للقطع بالقرب من الإسكندرية. هذه أهم الإنقطاعات التي تخص عالمنا العربي لهذا الكابل من ٦ إنقطاعات حتى الآن.

 

٨- South East Asia – Middle East – Western Europe 4 ويرمز له كإختصار SeaMeWe4 :

SEAMEWE4

هذا الكابل تم إنشاؤه في عام نهاية عام ٢٠٠٥ ويتمد على مسافة كبيرة أيضا تقدر بحوالي ٢٠ ألف كيلومتر، وقد تم تدشينه لزيادة سعة كابل SeaMeWe3 . يشترك في هذا الكابل ١٦ دولة منهم (الجزائر، تونس ، مصر ، السعودية والإمارات). أما الإنقطاعات التي حصلت فهي أكثر من ١٠ إنقطاعات ! سأذكر هنا المتعلقة في عالمنا العربي:

أ- إنقطاع حصل في يناير ٢٠٠٨ وتعرضت كل من (الكويت ، البحرين، قطر، الإمارات والسعودية) من مشاكل في الإتصالات وازداد الضغط على كابل SeaMeWe3 في ذلك الوقت وأصبح هو المنفذ الوحيد الذي يصل الشرق الأوسط بأوروبا!
ب- حصل في أبريل ٢٠١٠ بين الإسكندرية(مصر) وإيطاليا.
ج- في مايو ٢٠١٢ في مكان قريب من الإسكندرية أيضا.
د- يناير من هذا العام تعرض أحد أقسام الكابل لأحد المشاكل وتسبب في قطع الإتصالات الدولية والإنترنت!
هـ – في مارس من هذا العام وتحديداً في ٢٧/مارس/٢٠١٣ فقد إنخفضت سرعة الإنترنت حوالي ٦٠٪ بسبب خلل في الكابل وتم حلها في الثامن من أبريل. وخلال هذه المدة تم إعتقال ٣ أشخاص بالقرب من شواطئ الإسكندية كانو يريدون قطع الكابل!

هذه هي الكابلات البحرية الكبيرة التي تمر بالوطن العربي وتوصلنا ببعضنا البعض ومع أطراف العالم. وأحب أن أذكر بأن هناك كابلات أخرى على اليابسة، كما أن هناك كابلات بحرية تربط بين دولتين أو ثلاث دول لم أذكرها. وأخيراً وليس آخراً هناك كابلات لم أتطرق لها فقد أصبحت خارج الخدمة أو تم استبدالها وتطويرها مثل كابل SeaMeWe2 وغيره. وهذه صورة لأحد المحطات التي يصل إليها الكابل البحري وهي النقطه التي تصل الهند بشبكة SeaMeWe4 كما هو مبين

LandingStation

وختاما أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه التدوينه فقد أصبح بإمكانكم الآن تمييز أماكن القطع التي تحصل في الكابلات والدول التي قد تتأثر بذلك.