خلل في أحد APIs لأبل وهي CoreText تتسبب في انهيار أجهزة iOS والتي تعمل بنظام iOS6 و حواسيب ماك التي تعمل بنظام OS X 10.8 وذلك عند محاولتها رسم مجموعة من النصوص. الطريف والغريب في هذا الأمر أن هذه النصوص تحوي مجموعة من الحروف العربية ! كما هو مبين في الصورة التالية:

iOSCrash

 ولأن المشكلة تكمن في المكتبة نفسها فإن أي تطبيق يستخدم هذه المكتبة ينهار فوراً بمجرد محاولته إظهار هذه الحروف للمستخدم (وضعناها كصورة حتى لا تسبب في انهيار حواسيبكم) . ولعل أشهر هذه التطبيقات هو متصفح سفاري الشهير في نظام الآيفون وماك!

أحد المواقع الروسية يدعي أن أبل على علم بهذه المشكلة منذ أكثر من ٦ أشهر ولم تحرك ساكنا أو تضع حلاً للمشكلة وهو ما أجبرهم بنشر الطريقة لتقع أبل تحت الضغط وتقوم بحلها. علماً بأن المشكلة تم حلها فعلاً في نظام iOS7 (نسخة بيتا) و OS X 10.9 القادم .

وهنا نصائح نقدمها للقراء الأعزاء. بعض المستخدمين يأخذها على سبيل المزاح ويقوم بإرسال رسائل SMS لزملاءه مستخدمي الآيفون وهذا يتسبب في إنهيار كامل للنظام وسوف يعيد تشغيل نفسه ولن يتمكن المستخدم من الدخول للرسائل مرة أخرى! وهذا خطأ لأنك ستحرمه دخول الرسائل مالم يقم باستعادة ضبط المصنع وخسارة محتويات جهازه!