لم تعد الهواتف الذكية مجرد هواتف! بل أصبحت جزء من حياتنا اليومية، فهي تحوي على صور قمنا بإلتقاطها، فهي تذكرنا بالتواريخ والمواعيد الهامة. ومن خلالها نستطيع التواصل مع الأصدقاء والعائلة. ولك أن تتخيل حجم البيانات التي تحتويها من صور وجهات إتصال ومواعيد وغيرها.

ويعاني الكثير ممن يريد تغيير هاتفة الذكي من صعوبات في نقل البيانات من هاتف إلى آخر وخصوصا إذا كان الهاتف بنظام تشغيل مختلف عن الآخر (iOS – أندرويد – ويندوز موبايل – بلاكبيري ..إلخ). والسبب في ذلك هو طريقة تعامل الهاتف الذكي مع الحاسوب والبرامج الوسيطة التي تقوم بهذه المهمة. وتعد مهمة نقل البيانات من الآيفون إلى الأندرويد من المهمات الصعبة، حتى أن البعض يبدأ من الصفر أو بطريقة يدوية ويتنازل عن بعض وربما كل البيانات بسبب ضخامتها وكميتها الهائلة. لذلك سنقوم بمساعدتكم في نقل بياناتكم من الآيفون إلى الأندرويد سواء للتجربة أو التخلص من الآيفون! 

١- Google Account
هذه هي أهم خطوة وأول خطوة، نحن الآن نعيش عالم الخدمات السحابية (Cloud services) وبسببها تستطيع الحصول على ماتريد أينما تريد في الوقت الذي تريد! لذلك إن لم تمتلك حساباً في قوقل فمالذي تنتظره !!؟
إذهب إلى Setting|Accounts (إعدادات|الحسابات) ، إن كنت قد أضفته سابقا، تأكد من وجود أيقونة التزامن ذات اللون الأخضر.
وإذا كان جهازك دون حساب قوقل فاضغط على Add Account (أضف حساب) ثم إختر Google ، يمكنك إنشاء حساب جديد أو إستخدام حساب قوقل سبق وتم إنشاؤه.
ويمكنك أيضا عمل حساب قوقل من خلال الويب.

٢- iCloud account
تماما كما هو حساب قوقل، هذا الحساب خاص بأبل ويوازي حساب قوقل في الخدمات التي تخص الهواتف الذكية. عمل حساب في آي-كلاود خطوة مهمة جداً لنقل البيانات من جهازك الآيفون إلى حاسوبك. بعد عمل حساب في آي-كلاود تستطيع نقل جميع بياناتك في الجهازك (باستثناء الصور والـMP3) دفعة واحدة لحاسوبك.
تستطيع عمل حساب آي-كلاود بثلاثه طرق، إما من خلال جهازك الآيفون أو الماك أو نظام التشغيل ويندوز (ويتطلب تحميل برنامج)
تنبية هام جداً : بعد عمل حساب آي كلاود يقع الكثير من المستخدمين بالخطأ بعمل تزامن الحاسوب/الآيفون والآي-كلاود ويقومون بمسح جميع البيانات! تأكد دائما من الرسالة التي تظهر لك قبل عمل التزامن، فبعضها يستبدل مافي هاتفك بالذي في حاسوبك (أي سيلغي مافي جهازك الآيفون لأن حاسوبك لايحتوي على شيء) وبعضها يقوم بدمج الإثنين (merge أو استبدال مافي حاسوبك بالذي في هاتفك) وهذا مانريد أن نفعله.
Screen Shot 2013-01-12 at 12.32.37 PM
قم بمزامنة جهات الإتصال(contacts) والتقويم (calender) ببرنامج آوتلووك (في الويندوز) أو في الماك. وبعد الإنتهاء من التزامن تأكد بأن بياناتك قد وصلت لحاسوبك بنجاح.

٣- العودة لحساب قوقل!
الآن وبعد أن أوصلت جهات الإتصال والتقويم إلى حاسوبك(ماكنتوش أو ويندوز) يمكن أن نقول بأننا في منتصف الطريق. فكل ماتحتاجه الآن هو نقل البيانات في الحاسوب إلى حساب قوقل.

OSX108
أولا نظام التشغيل ماكنتوش :

أ- جهات الإتصال (Contacts):
mac_contacts
قم بفتح برنامج Contacts ومن القائمة التي على اليسار إضغط All iCloud ، أختر أحد جهات الإتصال ثم أضغط +A لتحديد جميع جهات الإتصال في الآيكلاود ، وبعد ذلك من قائمة File إختر Export ومن ثم Export vCards و احفظ الملف.
أدخل على بريدك في قوقل GMail ، في الزاوية العلوية جهة اليسار ستجد كلمة Gmail تحت كلمة Google قم بالضغط عليها واختر Contacts كما في الصورة التاليةG_Contacts
ثم قم بالضغط على Import contacts واختر الملف الذي قمت بحفظه وسيقوم بحفظها في حسابك في قوقل. إذا تم إستيراد جهات الإتصال بنجاح ستجدها في جهازك الأندرويد فوراً لأنه متزامن مع جهازك الأندرويد.

ب- التقويم (Calendars):
Mac_Cal

قم بفتح برنامج Calender ثم حدد التقويم الذي تريد تصديره إلى حساب قوقل كما في الصورة السابقة، ثم إضغط على قائمة File ثم إختر Export ومن ثم Export ، قم بحفظ الملف في جهازك. وإن كنت تملك عدة تقويمات كما في الصورة السابقة قم بتكرار الأمر واحفظ كل تقويم على حدة.
أدخل على حسابك في قوقل وإذهب إلى التقويم، ويمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على الشريط العلوي كما في الصورة التالية
Calقبل كل نقل التقويمات إلى حسابك في قوقل يفضل أن تقوم بعمل تقويمات جديدة في قوقل حتى تستطيع إستيراد كل تقويم لوحده ونحافظ على نفس التنسيق الذي كان في حاسوبك ماكنتوش. لعمل تقويم جديد في قوقل قم بالضغط على قائمة My Calendar كما في الصورة التالية
ca
ومن ثم إختر Creat New Calendar، أدخل البيانات والمعلومات التي تريدها ثم إضغط على creat calender  اضغط على قائمة My Calendar كما في الصورة السابقة واختر Setting ، ثم إختر Import Calendar ، إختر ملف التقويم الذي قمت بتصديرة من حاسوبك والتقويم الذي يستم إستيراد البيانات إليه. إذا تم إستيراد التقويم بنجاح ستجد أن جميع البيانات إنتقلت مباشرة إلى هاتفك الأندرويد.

ج- الصور والفيديو:
imagecapture
قم بعمل مجلد جديد في حاسوبك، ثم قم بتوصيل جهازك الآيفون ، قم بتشغيل برنامج Image Capture . حدد الصور التي تريد أو حددها بالكامل واختر المجلد الجديد الذي قمنا بإنشاءه ثم اضغط Import أو Import All.
قم بتنصيب برنامج File Transfer (برنامج رسمي من أندرويد) لتتمكن من نقل ملفاتك من ماكنتوش إلى أندرويد. وبعد الإنتهاء من التنصيب وتشغيل البرنامج تستطيع الدخول على نظام الملفات في الأندرويد ونقل الصور إلى أحد المجلدات في الأندرويد مثل مجلد Picture كما في الصورة التالية
FileTransferوعند الدخول على برنامج Gallery في هاتفك الأندرويد ستجد أن ملفات الصور والفيديو وصلت إلى جهازك.

د- ملفات MP3:
يمكنك الوصول إلى مجلد الآيتونز (بشكل إفتراضي) كالتالي:
itunesFolderتستطيع سحب جميع ملفات MP3 في الآيتونز عن طريق الدخول إلى مجلد الآيتونز في حاسوبك ماكنتوش وسحب “جميع” الألبومات ومن خلال برنامج File Transfer قم بوضعهم في مجلد Music وسيقوم نظام الأندرويد بترتيبهم تلقائيا.
أو تستطيع تحديد ملفات معينة بتحديدها في الآيتونز وسحبها مباشرة إلى برنامج File Transfer.
وبهذا نكون قد نقلنا كل مايمكن نقلة من بيانات في هاتفك الآيفون إلى هاتفك الأندرويد.

Win8Logo
ثانيا: نظام التشغيل ويندوز

ملاحظة : بسبب إختلاف إصدارات الآوتلووك فإننا سنأخذ إصدار ٢٠١٠ ولاتختلف كثيرا عن ٢٠٠٧ القديمة أو ٢٠١٣ الحديثة.

أ- جهات الإتصال(Contacts):
قم بفتح برنامج Outlook ومن قائمة File إختر Options ومن ثم إختر Advanced من القائمة الجانبية وقم بالضغط على Export كما في الصورة التالية

OutlookExportعند تصدير الملف تأكد من إختيارك إمتداد CSV وهي إختصار Comma Separated Values كما في الصورة التالية

CSV

وعند إختيارك لجهات الإتصال (Contacts) تأكد بأنك إخترت الذي يتبع مجلد iCloud كما في الصورة التالية

outlookCon

ثم قم بحفظ الملف. احفظ الملف وادخل على بريدك في قوقل GMail ، في الزاوية العلوية جهة اليسار ستجد كلمة Gmail تحت كلمة Google قم بالضغط عليها واختر Contacts كما في الصورة التالية

G_Contacts
ثم قم بالضغط على Import contacts واختر الملف الذي قمت بحفظه وسيقوم بحفظها في حسابك في قوقل. إذا تم إستيراد جهات الإتصال بنجاح ستجدها في جهازك الأندرويد فوراً لأنه متزامن مع جهازك الأندرويد.

ب- التقويم(Calendar):
قم بفتح برنامج Outlook ومن قائمة File إختر Options ومن ثم إختر Advanced من القائمة الجانبية وقم بالضغط على Export كما في الصورة التالية

OutlookExportعند تصدير الملف تأكد من إختيارك إمتداد CSV وهي إختصار Comma Separated Values كما في الصورة التالية

CSV

وعند إختيارك للتقويم (Calendar) تأكد بأنك إخترت الذي يتبع مجلد iCloud كما في الصورة التالية

outlookCalقم بحفظ الملف في جهازك. وإن كنت تملك عدة تقويمات كما في الصورة السابقة قم بتكرار الأمر واحفظ كل تقويم على حدة.
أدخل على حسابك في قوقل وإذهب إلى التقويم، ويمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على الشريط العلوي كما في الصورة التالية
Calقبل كل نقل التقويمات إلى حسابك في قوقل يفضل أن تقوم بعمل تقويمات جديدة في قوقل حتى تستطيع إستيراد كل تقويم لوحده ونحافظ على نفس التنسيق الذي كان في حاسوبك والـiCloud. لعمل تقويم جديد في قوقل قم بالضغط على قائمة My Calendar كما في الصورة التالية
ca
ومن ثم إختر Creat New Calendar، أدخل البيانات والمعلومات التي تريدها ثم إضغط على creat calender  اضغط على قائمة My Calendar كما في الصورة السابقة واختر Setting ، ثم إختر Import Calendar ، إختر ملف التقويم الذي قمت بتصديرة من حاسوبك والتقويم الذي يستم إستيراد البيانات إليه. إذا تم إستيراد التقويم بنجاح ستجد أن جميع البيانات إنتقلت مباشرة إلى هاتفك الأندرويد.

ج- الصور والفيديو:
قم بعمل مجلد جديد في حاسوبك ثم قم بتوصيل جهازك الآيفون بالحاسوب، سيتعرف عليه نظام ويندوز وتستطع الوصول إلى مجلد الصور كما لو كنت تتعامل مع ذاكرات فلاش الخارجية أو تستطيع الوصول إليه من خلال My Computer، مجلد الصور هو DCIM كما في الصورة التالية.
WinImage
قم بفتح المجلد وحدد الصور أو قم بسحبهم جميها إلى المجلد الذي قمت بإنشاءه. وبعد الإنتهاء نقل الصور قم بفصل جهازك الآيفون ثم أوصل جهازك الأندرويد بالحاسوب. وتستطيع التعامل معه أيضا كذاكرة فلاش الخارجية أو الوصول إلية من خلال My Computer. قم بنقل الصور من حاسوبك إلى الأندرويد، وعند الدخول على برنامج Gallery في هاتفك الأندرويد ستجد أن ملفات الصور والفيديو وصلت إلى جهازك.

د- ملفات MP3:
يمكنك الوصول إلى مجلد الآيتونز (بشكل إفتراضي) في مجلد My Music أو Music إذا كان نظام التشغيل فيستا.
تستطيع سحب جميع ملفات MP3 في الآيتونز عن طريق الدخول إلى مجلد الآيتونز في حاسوبك وسحب “جميع” الألبومات إلى هاتفك الأندرويد من خلال وضعهم في مجلد Music وسيقوم نظام الأندرويد بترتيبهم تلقائيا. إو تستطيع تحديد ملفات معينة بتحديدها في الآيتونز وسحبها مباشرة لمجلد Music في الأندرويد.
وبهذا نكون قد نقلنا كل مايمكن نقلة من بيانات في هاتفك الآيفون إلى هاتفك الأندرويد.

 

نرجوا أن نكون قد وفقنا في الشرح وتبسيط الطريقة لجميع المستخدمين في نظامي ماكنتوش وويندوز. في حال وجود أي ملاحظات أو إستفسارات يسعدنا التواصل معكم هنا وعلى تويتر أو +Google