كشفت أبل عن نظام التشغيل الجديد iOS7 بعد عدة شهور من الإنتقادات بسبب مساوئ iOS6 ، ومع بعض العوامل الأخرى مثل التأخر في توفير الأجهزة وغيرها لأن تنهار أسهم أبل بشكل كبير جداً ! لن نطيل عليكم ولندخل مباشرة في الموضوع، فبعد التغييرات التي حصلت في إدارات أبل، خرجت لنا أبل بنظام iOS7 الذي يبدوا أن أبل قامت بتغييرات كبيرة جداً فيه ليصل لهذا الشكل. وكعادة أبل، فإن عنصر الدقة والتركيز على بعض التفاصيل كان حاضراً أيضا كما سنذكره في هذه التدوينة.

١- شاشة Lock Screen :

LockScreenU

أبرز ماتم تحسينه هنا هو إمكانية سحب الشاشة من أي مكان في الشاشة لليسار لفتح قفل الجهاز ، كما أن النظام يدعم الآن الخلفيات المتحركة كما في نظام الأندرويد.

٢- مركز التنبيهات (Notification Center) :

NotificationCenterU

التغيير الذي قام به فريق تطوير iOS7 هو تقسيم مركز التنبيهات إلى ثلاثة أقسام وهي :
أ- Today : ومن خلاله يمكن معرفة ملخص أنشطة اليوم التي في التقويم وحالة الطقس والتنبيهات وملخص لأعمال الغد.
ب- All : عرض جميع التنبيهات كما في النظام السابق.
ج – Missed : ومن خلاله يمكن متابعة المكالمات الفائتة والرسائل التي لم ينتبه لها المستخدم.

وكما هو معروف فإنه يمكن الوصول لمركز التنبيهات من أي مكان في النظام سواء من الشاشة الرئيسية أو من داخل التطبيقات.

٣- Control Center :

ControlCenterU

أضاف فريق تطوير iOS7 خاصية جديدة للتحكم في إعدادات النظام والوصول السريع لبعض التطبيقات الهامة، مثل تشغيل البلوتوث والتحكم في إضاءة الشاشة أو الآيبود والراديو (iTunes Radio) ، ويمكن أيضا التحكم في إعدادات خاصية AirDrop وتشغيل مصباح LED الخاص في الكاميرا والآلة الحاسبة والمنبة والكاميرا. بالإضافة إلى السابق فإن المستخدم يمكنه الوصول إلى مركز التحكم Control Center كما هو مركز التنبيهات ولكن بالسحب من الأسفل إلى الأعلى من أي مكان في النظام حتى من داخل التطبيقات.

٤- تعدد المهام (Multi-Tasking) :

MultiTasking2U

حسنت أبل من أداء وفكرة عمل تعدد المهام في النظام الجديد وذلك بتحسين سرعة الوصول للتطبيقات وعرض التطبيقات التي تعمل في الخلفية، كما حسنت أبل من سرعة إغلاق التطبيقات من خلال سحب شاشة التطبيق للأعلى أو حتى إغلاق ٣ تطبيقات بنفس الوقت.

 

٤- الكاميرا :

CameraU2

CameraFilterU

يمكن تغيير وضعيات التصوير إلى ٤ وضعيات بشكل سريع جدا، الوضعيات هي (فيديو – مربع – بانوراما- تصوير عادي) ، كما أضافت أبل خاصية جديدة تسمح للمستخدم بوضع الفلاتر (مؤثرات) قبل إلتقاط الصورة ومشاهدتها. كما يتميز النظام بسرعة كبيرة التقاط الصور أو بما يعرف Zero Shutter lag
ويمكن للمستخدم الآن عمل تقريب (Zoom) أثناء إلتقاط الفيديو أيضا !

٥- تطبيق الصور Photo:

 PhotosU

 

يمكن الآن لتطبيق ألبوم الصور أن يعرض الصور حسب السنوات والأماكن التي تم التقاط الصور بها كما هو موضح في الصورة. كما يمكن لخاصية Photo Stream الآن مشاركة الصور من أكثر من طرف وهذه الميزة كانت مفقودة في النظام السابق iOS6.

 

٦- مشاركة الملفات والصور عبر AirDrop :

AirDropU

خاصية AirDrop الجديدة هي واحدة من أفضل وأروع ماقدمه فريق تطوير نظام iOS7 ، وتسمح هذه الخاصية بتبادل الملفات والصور بين أجهزة iOS7 عبر البلوتوث أو WiFi دون الحاجة لبرامج تبادل الملفات مثل Bump أو حتى لتقنيات تستخدمها قوقل وسامسونج في أجهزتها مثل NFC ، ومن المتوقع أن يستفيد منها أيضا المطورين في تحسين أداء تطبيقاتهم أيضا.

٧- متصفح سفاري :

SafariPagesU

تعدد الصفحات وسرعة الوصول إليها هو أبرز ماتم تحسينه كواجهة للمسخدم بالإضافة لتحسن في سرعة التصفح التي قامت أبل بتحسينها، كما يمكن الآن وكما هو مبين في الصورة سرعة وضع المتصفح في وضع Private مثل متصفح كروم.

٨ – Siri والعربية !

SiriU

أعلنت أبل قبل عدة شهور طلبها لموظفين للعمل على تطوير سيري وبعض الخدمات ممن يتقن اللغة العربية وبعض اللغات الأخرى، بالرغم من أن النظام لايزال بيتا وربما تضيف أبل اللغة العربية لاحقا إلا أنها مفقودة في إصدارة بيتا الحالية، كما قامت أبل بإمكانية تعديل ماقمت بنطقة وتعديل ماطلبته من سيري لتحسين مستوى التعرف على الصوت.

٩- Find My iPhone :

FindMyiPhoneU

لا لسرقة أو ضياع جهازك بعد الآن مع هذه التعديل الكبير الذي أضافته أبل في نظام iOS7 الجديد، لن يتمكن السارق من مسح محتويات جهازك مالم يقم بإدخال بيانات AppleID الخاصة بالمستخدم، وبحسب موقع أبل فإنه حتى لو تم مسح الجهاز لن يتمكن من تفعيل الجهاز إلا بإدخال بيانات AppleID أيضا بل ويمكن لمالك الجهاز الرئيسي من إرسال الرسائل!

١٠- إستهلاك البيانات ومنع وصول التطبيقات:

DataUsageU

كانت مرغوبة وبشدة ومتوفرة بنظام أندرويد أيضا، حيث يمكنك منع وصول التطبيقات من الإتصال بالإنترنت إذا لم يكن عملها يتطلب ذلك مثل برامج تحرير الصور مثلا أو بعض الألعاب ، كما يمكنك أيضا كما هو موضح في الصورة التي على اليسار مقدار إستهلاك خدمات النظام من البيانات مثل التنبيهات وسيري.

١١- الهاتف و الـ iPod:

PhoneNMusicU

صورة تبين التعديلات التي أدخلها أبل واجهة المستخدم (UI) في تطبيق Music وتطبيق الهاتف، ويقول جوناثات إيف إن التصاميم غير نهائية حتى الآن، برأيي تطبيق الهاتف يحتاج لما هو أفضل لأنه في نهاية المطاف Phone !

١٢- البوصلة بشكل جديد وتعدد مجلدات البرامج:

Cmps_FolderU

تغيير شكل البوصلة مع تحسينات قليلة مثل معرفة درجة الإنحراف كما هو مبين ، ويمكن الآن عمل عدة صفحات لمجلدات البرامج كما هو مبين في الصورة التي على اليسار، أتمنى أن تسمح أبل بالسماح بأكثر من ٩ تطبيقات في الصفحة الواحدة أيضاً. ومن الملاحظ أيضا عزيزي القارئ أن أيقونة تطبيق الساعة تفاعلية أيضا وتتحدث باستمرار.

١٣- برنامج الطقس Weather:

Weather2U

الصورة هنا أبلغ من ١٠٠٠ كلمة !

١٤ – مزايا وتحسينات أخرى:

Setting1U

نشاهد في الصورة مكان Control Center و نرى إضافة أبل لخدمات جديدة مثل Flicker و Vimeo أيضا. يمكن أيضا للنظام التحديث التلقائي للتطبيقات ومعرفة ماتم تحديثة.

ملاحظات على الأداء :
النظام في مرحلة البيتا وماتشاهدة في هذه التدوينة ليست النسخة النهائية، إستهلاك البطارية كبير جدا حتى كتابة هذه السطور. كما أن الجهاز أعاد تشغيل نفسه (Crash) أكثر من مرة خلال ٣ أيام من التجربة، ويسعدنا مشاركتكم واستفساراتكم حول النظام.